ثقافة تقنية

مزايا وعوائق التحول إلى النموذج الرقمي الكامل

التخلص من الأوراق والتحول إلى نموذج العمل الرقمي

النموذج الرقمي

إنّ مزايا النموذج الرقمي بلا ورق هائلة ..

منظمات صديقة للبيئة وشركات ضخمة لم تعُد تستخدم أيّ ورقة ..

حتّى أنّ بعض الشركات قدمت بياناً تطلب فيه الابتعاد عن استخدام الورق تماماً، حتى مع حظر استخدام الكؤوس والمناشف الورقيّة الّتي يُمكِن التّخلُّص منها من المكتب.

 

 

مزايا النموذج الرقمي الكامل

  • احفظ المسافات حيث لا تحتاج إلى التّنقُّل من مكان إلى مكان للحصول على بعض المعلومات .. معلوماتك الآن في مكان واحد بين يديك.
  • توفير المساحة  وتقليل الرّسائل الواردة والصّادرة والحدّ من الحاجة إلى خزّانات الملفات الضخمة ومساحات التخزين المماثلة.
  • خفض تكاليف الورق حيث سترى أيضاً انخفاضاً كبيراً في تكاليف الورق، بما يصل إلى 80 دولاراً سنويّاً، لكل موظف وفقاً لبعض التقديرات.
  • يزيد الكفاءة: إنّ تخزين معلوماتك في منصة برمجية رقمية يمكن الوصول إليها بشكل مركزي يجعلها أكثر قابليّة للبحث (ويسهل الوصول إليها) أكثر من السجلات الورقية، يمكن للموظفين الوصول إلى البيانات في أي مكان، والعثور على الأشياء بشكل أسرع.
  • تبدو جيّدة للعملاء، يمكن أن يؤدّي أيضاً التأثير الإيجابي على البيئة الداخلية إلى تعزيز سمعتك لدى العملاء بأنّ شركتك أو أياً يكن يملك تقدم تقني سيساعده بالتأكيد بإنجاز العمل بإتقان وسرعة …
    النموذج الرقمي

مزايا عديدة و رائعة .. فلماذا تحتفظ العديد من الشركات بالعمل الورقي !!؟

 

الحدود التّكنولوجية

هناك بعض القيود الأساسية لما يمكن أن تقوم به التكنولوجيا.

ليست كلّ منصات البرامج متوافقة مع بعضها البعض، وقد لا تكون مواتية لمشاركة المحتوى.

على سبيل المثال؛ إذا كان فريق الحسابات الخاص بك فقط لديه حق الوصول إلى برنامج المحاسبة الخاص بك، فسيكون من الصّعب مشاركة المعلومات في فاتورة معينة مع شخص من قسم مختلف.

 

مزايا ورقية

هناك أيضا بعض من مزايا الورق المتبقّية، على الرغم من جاذبية التكنولوجيا المتقدمة.

يساعد تدوين الملاحظات على الورق، على سبيل المثال؛ في إبقائك في حالة تأهب أثناء الاجتماع، ويمنحك المزيد من المرونة للتنسيق، وقد يُساعدك على تذكُّر المادة التي تدوّن الملاحظات عليها.

بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد قراءة المحتوى على المواد الورقيّة في تعزيز الاحتفاظ بالعمر، وتقليل إجهاد العين أثناء عملية القراءة.

هذا مهم بشكل خاصّ للأدوار الّتي تتطلّب ساعات من القراءة كل يوم.

 

الأمان

تحتاج الشّركات إلى التّفكير في الأمان .. عندما يتمّ تخزين معلومات العميل الحسّاسة في خزانة الملفات المقفلة ويكون لديك المفتاح، فسوف تشعر بالتّحكُّم والأمان.

أمّا في حال لم تكن على دراية بأحدث معايير الأمان للحوسبة السّحّابيّة، فإنّك لن تشعر بالتحكم في الوقت الذي يتم فيه تحميل هذه الملفات ، رقميّاً ، إلى السحاب.

 

بطبيعة الحال، في كثير من الحالات، تكون منصات السحابة أكثر أماناً من نظيراتها الورقية، ولكن ليس من السهل دائمًا إقناع شخص ما بهذه الحالة.

 

 

فترة الانتقال والموارد البشرية

في بعض الشّركات هناك رغبة كبيرة في الانتقال إلى النموذج الرقمي، لكن عملية الانتقال تأخذ وقتاً وجهداً  كبيراً.

على سبيل المثال؛ ربما أنت الآن طبيب لديك آلاف سجلات المرضى، إذا أردت التحول إلى النموذج الرقمي يلزمك إعادة إدخال بيانات عدد كبير من المرضى إلى الحاسب من جديد.

 

أيضاً هناك مشكلة عدم توفر المهارات الكافية للعمل على الحاسوب في كادر العمل، لذلك سيلزمك الوقت لتدريب كادرك جيداً أو القيام ببعض التغييرات بـأشحاص بكفاءة موازية مع المهارة التقنية الازمة .

 

قد نرى اختراقات كافية في كل من التكنولوجيا وثقافة الشركات لجعل المكتب الورقي واقعاً أكثر شيوعاً في العقد القادم، لكن في الوقت الحالي؛ يعتبر الانتقال بدون استخدام الورق تحدياً أكثر مما نحب أن نعترف به.

المصدر هنا

 

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

الوسوم

Amer saoud

عامر سعود خريج جامعي يتابع في بكالوريوس تقانة المعلومات خبرة برمجية ومهتم بكل ماهو تقني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − 12 =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق