برمجة

Arduino _أردوينو | كل ما تود معرفته..

كل ماتودّ معرفته عن الأردوينو

كيف ظهر الأردوينو Arduino؟

ليس ببعيد كان العمل على صناعة دائرة إلكترونيّة للقيام بوظيفة مُعيّنة يعني بناء تصميم الكتروني معقد من مكونات مثل المقاومات، المكثفات، الملفات، الترانزستورات… إلخ

كانت الدّارات الإلكترونية ثابتة التّصميم، وإعادة تغيير أو تعديل جزء بسيط فيها كان يعني الکثير من العمليات المُعقّدة كاللّحام وقطع أسلاك وإعادة النّظر في المُخطّطات الإلكترونية والكثير من الأمور المُزعِجة.

أدّى التّطوّر التّكنولوجي إلى اختراع الدّارات المدمجة (IC – integrated Ciricuts) الّتي وفّرت إمكانيّة وضع دارة الكترونية كاملة على شريحة صغيرة قد لا يتجاوز حجمها رأس الدّبّوس.

ic

 

ومع تطوّر IC ظهر جيل خاصّ من الدّارات الإلكترونية يُسمّى المُتحكِّمات الدّقيقة micro controller  الّذي هو عبارة عن رُقاقات صغيرة جداً تحتوي بداخلها أنظمة لمعالجة البيانات، ذاكره لتخزين المعلومات وبرنامج يقوم بأداء مجموعة من الوظائف المُحدّدة مسبقاً عن طريق البرمجة ..

باختصار هي كمبيوتر كامل في رقاقة صغيرة يمكن برمجتها بسهولة.

يمكن للمتحكمات الدّقيقة قراءة درجة حرارة أو التّحكم في مُحرّك كهربائي أو حتى إدارة خطوط الإنتاج في المصانع الكبرى.

وكلّ ذلك يتمّ ببساطة عن طريق أوامر برمجيّة وبذلك تحوّلت تقنيّة صناعة الدّارات والأنظمة الالكترونية من التّصميم الالكتروني البحت المُعتمِد على المكوّنات الصلبة فقط إلى أوامر برمجيّة يُمكِن لأي فرد أن يكتبها ويصمّمها بنفسه بسهولة ویُسر.

بكلّ بساطة لو أردت أن تُغيّر شيئاً ما في مشروعك، يُمكنك ذلك بالتّعديل في السّطور البرمجيّة وإعادة وضع الأوامر الجديدة على المُتحكّمة الدّقيقة حتى تصل للهدف المنشود..

 

ما هو أردوينو  Arduino  ؟؟

بورد الكترونيّة مفتوح المصدر يهدف إلى توفير برمجيات مجانية ولوحة تطوير تفاعليّة مفتوحة المصدر Open source Develeopment Board تستخدم في بناء دارات الكترونية ذكيّة وتستطيع التّفاعُل مع البشر بسهولة ويُسر.

يمكن ﻷيّ فرد استخدامها لعمل مشروعه الخاصّ دون الحاجة لمعرفة مُسبقة بعلم الالكترونيّات ودون دراسة تعقيدات الدّارات الالكترونيّة.

وتتكوّن هذه اللّوحة من دارة الكترونيّة تحتوي على متحكم دقيق قابل للبرمجة عن طريق برنامج Arduino IDE لكتابة الأكواد البرمجيّة بلغة Arduino C،

وتحويلها بعد ذلك إلى صيغة تنفيذيّة يُمكِن وضعُها على المتحکم

يمكن تحميل Arduino IDE مجّاناً لجميع أنظمة التّشغيل من موقع أردوينو الرّسمي

خطوات أولى للبدء في العمل

  • بعد الانتهاء من تنصيب Arduino IDE
  • قُم بتوصيل بوردة أردوينو بالكابل والطّرف الآخر في منفذ Usb الحاسب.
  • انتظر قليلاً حتّى تظهر لك رسالة تُفيد بأنّ الحاسب تعرّف على قطعة عتاد جديدة..
  • عند ظهور رسالة found Arduino board يأتي الوقت لبدء العمل على البيئة التّطويريّة.

مُلاحظة: أوّل خطوة لتجهيز البيئة التّطويريّة هي اختيار نوع البورد الّتي ستتعامل معها، ويتمّ ذلك عن طريق الذّهاب إلى Tools — > board، ثُمّ اختيار نوع البورد المتوفّرة لديك.

Arduino

ما معنى أن أردوينو مفتوح المصدر ؟؟

يعني أنّه يمكنك الاطّلاع والتّعديل على التّصميمات الهندسيّة والشّفرات المصدريّة source code لكل من بوردات أردوينو المختلفة.

كما أنّ كُلّ هذه المُميّزات والبرمجيّات مجّانيّة تماماً على عكس بعض البيئات التطويریّة والّتي تتطلّب منك شراء رُخَص مكلفة تصل لآلاف الدّولارات …

اللّغة البرمجيّة المُستخدمة

تمّ اشتقاق لغة أردوينو البرمجيّة من لغة proccessing ولُغة C والّتي تُعدّ أساس لغات البرمجة الحديثة لتكون لغة Arduino C هي اللغة المستخدمة.

 

ميزات أردوينو الكبيرة ..!

يتميّز أردوينو عن باقي البوردات التّطويريّة للمتحكمات الدّقيقة الأخرى هو مدى سهولة التّعامل معها وبساطة اللّغة البرمجيّة.

إضافة إلى ذلك؛ أردوينو مناسب لجميع المستويات ابتداءً من الهواة وانتهاءً بالمشاريع المُتطوِّرة.

ميّزة جبّارة تجعل أردوينو على قمّة المتحكمات الدّقيقة :
إمكانيّة دمجه في مشاريع يتمّ برمجتها بلغات هندسيّة متطوّرة مثل Matlab ولغة Java

حيث ستجد مكتبات جاهزة لهاتين اللّغتين وستجد في صفحة المراجع بعض الموارد الّتي تُعلّمك كيفيّة استخدام الأردوينو مع اللغات VB.net Java Matlab.

 

بعض أنواع بوردات أردوينو  Arduino boards

arduino Uno
Arduino Mega
Arduino Nano
Arduino Mini
Arduino LilyPad
Arduino Demulive
Boardduino

تختلف البوردات عن بعضها البعض من ناحية عدد المخارج والمداخل والّتي تُحدّد عدد الأجهزة الّتي يمكن التّحكُّم بها وعدد الحسّاسات Sensors الّتي يُمكن دمجها مع البورد، وكذلك نوع المُتحكِّمة الدقيقة وسرعة المعالج الموجود بداخلها وإمكانيّة تبديلها أم لا..

 

 

 

 

 

هل أعجبك المقال ؟!

شاركونا آراءكم واقتراحاتكم

 

 

 

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

 

الوسوم

Amer saoud

عامر سعود خريج جامعي يتابع في بكالوريوس تقانة المعلومات خبرة برمجية ومهتم بكل ماهو تقني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − 4 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق